الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

اشترط الولي في النكاح؟ فقه مقارن"بقلمي"

اشترط الولي في النكاح



1- ذهب الحنفيه الى عدم اشتراط الولي في النكاح

2- وذهب جمهور العلماء الى اشترط الولي في النكاح

3- وقول الظاهريه وسط بين القولين اشترط الولي في نكاح البكر ولم يشترط الولي في نكاح الثيب

تحرير محل النزاع

اتفق العلماء على ان الرجل البالغ العاقل انه يعقد عقد النكاح بنفسه ولغيره واختلف العلماء في عقد النكاح للمراه من غير ولي



سبب الخلاف

يعود سبب الخلاف الى ثلاث امور

1- انه لم ياتي ايه ولا سنه ظاهره في اشتراط الولايه في النكاح

2- ان الايات التي استدل بها الطرفين محتمله لكل طرف

3- اختلاف العلماء في صحة الاحاديث الوارده في حكم المساله

ادلة العلماء

1- ادلة الجمهور

· القران الكريم

1- قوله تعالى < وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ >

2- وقوله تعالى <وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ>

وجه الدلاله جاء الخطاب في الايتين السابقتين لرجل الولي في قوله وانكحو جاءت تخاط الاولياء في التزويج

3- قوله تعالى < الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم>

وجه الدلاله الولايه جزء من القوامه التي ذكرها الله تعالى

4- قوله تعالى <فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلهنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورهنَّ بِالْمَعْرُوفِ>

ووجه الدلاله ان الايه اشترطة لصحة العقد اذن ولي الفتاه

5- قال تعالى <يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً> ووجه الدلاله ان الايه تخاطب الاولياء بمنع عضل بناتهم

· السنه النبويه

1- قوله صلى الله عليه وسلم (ولا نكاح الا بولي ...)

وجه الدلاله ظاهر من الحديث باشتراط الولي بنفي صحة النكاح بوجود الولي

2- قوله صلى الله عليه وسلم (ايما امرأه نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل....)

وجه الدلاله فيه تصريح على بطلان نكاح المرأه بغير ولي إذن الولي شرط لصحة عقد النكاح

3- قوله صلى الله عليه وسلم (لا تزوج المرأه المرأه ولا المرأه نفسها ..)

وجه الدلاله فيه النهي عن تزويج المرأه المرأه ولا المرأه نفسها من مايدل على اشتراط الولي في النكاح

· الاثار

1- قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه {لا يصح للمرأه ان تنكح الا بإذن وليها او ذوي الراي من اهلها}

وجه الدلاله ان عمر رضي الله عنه يشترط الولي في النكاح

2- قول الشعبي { ماكان احد من اصاحب النبي صلى الله عليه وسلم اشرف في نكاح بغير ولي غير علي كان يضرب فيه }

وجه الدلاه ان علي رضي الله عنه كان يضرب من نكح بغير ولي .

ادلة الحنفيه

· القران الكريم


1- قوله تعالى <وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا آيات الله هزوا واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شيء عليم>

وجه الدلاله تعالى اضاف النكاح اليهن فدل على جواز النكاح بعبارتهن من غير شرط ولي

· السنه النبويه
1- قوله صلى الله عليه وسلم (الايم احق بنفسها من وليها)

وجه الدلاله ظاهر من الحديث بعدم اشتراط الولي لقوله "احق بنفسها "

· الاثار


1- قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه {لا يصح للمرأه ان تنكح الا بإذن وليها او ذوي الراي من اهلها}

وجه الدلاله قوله ذوي الراي من اهلها دليل على عدم اشتراط الولي

2- فعل عائشه رضي الله عنها {لما زوجت بنت اخيها}

ووجه الدلاله زوجت عائشه بنت اخيها مما يدل على عدم اشتراط الولي في النكاح



مناقشة الادله

1- رد الحنفيه على الجمهور من القران


· في قوله تعالى <يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً>

الذي نفهمه من سياق الايه عن النهي عم الازواج وليس الاولياء ولان الايه نهت الاولياء من منع النساء من استعمال حقهن بالزواج

· قال الكاساني ان النهي في الايه جاء موجه للاولياء لكن الخطاب جاء مماتعارف عليه الناس





2- رد الحنفيه على الجمهور من السنه

· الاحاديث المشترطه للولي ضعيفه

· رد الجمهور على الضعف بسب النزول وانه نص في نص المساله

· رد الجمهور على اثر عمر رضي الله عنه الذي استدل به الحنفيه انه الحديث ضعيف ولا يستدل به في الاحكام



الراجح هو قول الجمهور ولكن الخلاف مازال قائماً







والله اعلم


لا اسمح لك في الاطلاع الا بعد الدعوه لمن كان وراء العمل من طلاب جامعة طيبه وخاصه قسم الدراسات الاسلاميه وانما انا جمعتهم هنا


وشكرا

0 التعليقات:

إرسال تعليق